ماهية الأمور الواجب على الباحث العلمي مراعاتها لكتابة مشكلة البحث العلمي

ماهية الأمور الواجب على الباحث العلمي مراعاتها لكتابة مشكلة البحث العلمي

إن مشكلة البحث العلمي تمثل الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته ولا سيما أنها القضية التي لا بد على الباحث العلمي من إجراء جميع الاجراءات البحثية من أجل الإلمام بشتى المعلومات والبيانات التي لها الدور في الوصول إلى حل لتلك المشكلة في نهاية البحث العلمي.

وبناءً على ذلك، يمكن القول بأن كتابة الباحث العلمي لمشكلة البحث العلمي تتطلب من الباحث العلمي أمورًا لا بد على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة بحث علمي متناولًا لمشكلة البحث العلمي على نحو سليم، وتتمثل تلك الأمور في التالي:

  1. لا بد على الباحث العلمي بأن يدرك تمامًا بأن النتائج ذات الصلة بمشكلة البحث العلمي تسد فراغًا مرتبطًا بالمجال المختص به الباحث العلمي، حيث أن النتائج الذي يصل إليها الباحث العلمي وذلك بعد قيامه بكافة الطرق الممكنة من أجل تجميع المعلومات ذات الصلة بموضوع البحث العلمي لا بد أن تكون متعلقة بمشكلة البحث العلمي.
  2. لا بد على الباحث العلمي بأن يختار مشكلة للبحث العلمي الخاص به بحيث تكون تلك المشكلة ممتدة للمشكلات التي تتناولها البحوث العلمية السابقة المتعلقة بمجال الباحث العلمي، وهذا من أجل الانتفاع من التوصيات والاقتراحات التي تتناولها الدراسات والأبحاث السابقة حول حيثيات مشكلة البحث العلمي المتناولة.
  3. لا بد على الباحث العلمي بأن يدرك بأن تكون المشكلة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته قابلة للدراسة، حيث يقوم الباحث العلمي بإجراء الدراسة حول المشكلة بدقة أكبر وكذلك بصورة أوسع من تلك الدراسات السابقات التي تتناول مشكلة البحث العلمي.
  4. لا بد على الباحث العلمي بأن يدرس مشكلة البحث العلمي خاصته بأكثر الأساليب والوسائل العلمية توافرًا وحداثةً وبالوسائل الأكثر تقنية من سابقها؛ وذلك من أجل تضمين الباحث العلمي للمعلومات الأكثر حداثة ودقة في البحث العلمي ولا سيما المعلومات التي تتعلق بمشكلة البحث العلمي.

ومن هنا يمكن القول بأن اختيار وكتابة مشكلة البحث العلمي تتطلب من الباحث العلمي حرصًا كبيرًا بشأن حداثتها وكيفية طرحها في البحث العلمي بأسلوب علمي صحيح. حيث تعد مشكلة البحث العلمي القضية التي يتمحور حولها البحث العلمي، وهي الدافع الأساسي التي تقود الباحث العلمي إلى إعداد البحث العلمي من أجل تحقيق الغرض المنشود من كتابة البحث العلمي وكذلك الوصول إلى النتائج العلمية الدقيقة.

Comments are closed.