ما هو البحث العلمي الجيد؟

ما هو البحث العلمي الجيد؟

إن البحث العلمي الجيد عبارة عن مبوب يقوم به الباحث العلمي بطريقة معينة وذلك من أجل توصيل فكرة معينة وواضحة بما بتعلق بالأسلوب ولا سيما الطريق الذي يتخذه الباحث العلمي على طول دراسته العلمية حول موضوع محدد؛ للوصول إلى الأهداف المنشودة من كتابة البحث العلمي.

لا بد على الباحث العلمي بأن يقوم بنقاشات كبيرة حول البحث العلمي الذي يقوم بكتابته وذلك من أجل تحديد مدى الوعي الذي يتمتع به الباحث العلمي وتحديده للقدرة التي يمتلكها للخوض في مرحلة كتابة البحث العلمي والاستكشاف حول مشكلة البحث العلمي. إن الباحث العلمي يقوم بنقاشات مع أهل الخبرة في موضوع البحث العلمي بشكل عام وكذلك مع أصحاب الخبرة في مشكلة البحث التي يبحث حول حلولها في البحث العلمي الخاص به؛ وذلك لتحديد الواجب على الباحث العلمي اتباعه بهدف جمع كل من المعلومات التي تقوده إلى الحلول الملائمةً والمناسبة لمشكلة البحث وكذلك من أجل إتاحة الفرصة للباحث العلمي في تقديم كل من الاقتراحات الضرورية من أجل التقليص من حد مشكلة البحث وكذلك تقديم كل من التوصيات التي لها دور في فتح الأفق للباحثين في المستقبل حول نفس المشكلة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته.

حيث يقوم الباحث العلمي في البحث العلمي بوصف للظاهرة التي تمثل محور البحث العلمي الذي يقوم بإعداده. حيث يقوم الباحث العلمي بالإلمام بالمعلومات المتعلقة بالظاهرة وتحليلها؛ وهذا من أجل الوصول إلى النتائج وكذلك القيام بكل من عملية المناقشة والتفسير. يقوم الباحث العلمي باتخاذ جميع الطرق والوسائل العلمية من أجل الوصول للنتائج التي تعد بمثابة علاج لمشكلة البحث العلمي.

إن الهدف الذي يرجوه الباحث العلمي في كتابة البحث العلمي يعد الغرض الذي بدوره أن يدفع الباحث العلمي إلى القيام بكافة الإجراءات البحثية الممكنة التي تعمل على تيسير السبل للباحث العلمي في عملية جمع البيانات الضروري احتوائها في البحث العلمي وكذلك المعلومات الأكثر ضرورةً لتحقيق الغرض المنشود والوصول إلى كل من الاقتراحات والتوصيات.

يقوم الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي وذلك للحصول على كل من البيانات والمعلومات التي لها دور في دعم الموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته.

Comments are closed.